المبادرات

مسار إرث الطفل

الفئة المستهدفة: الأطفال الذين فقدوا أحد المقّربين إليهم من الدرجة الأولى ويحتاجون
إلى الدعم لمواصلة حياتهم بشكل طبيعي.

البرامج :
1. (حكاياتي بعد الفقد ) قصص للأطفال عن الفقد
2. ( مشاعري بخير ) برنامج المدارس – التربية العاطفية بعد الفقد
3. ( معسكر الأمل ) معسكر الفقد للأطفال
4. ( برامج توعوية لمقدمي الرعاية للأطفال ) معلمين – مربين – أقارب
5. ( رفيقي الصغير )صندوق الفقد للأطفال.
أهداف المبادرة
الهدف الاستراتيجي :

1. تثقيف المجتمع حول التعامل مع الأطفال بعد الفقد.
2. تمكين الأسر والمعلمين من دعم الأطفال بطرق علمية وصحيحة.

الأثر المتوقع :

1. إحساس الأطفال وأسرهم بالراحة والسلام النفسي.
2. الحفاظ على ذكريات الطفل وأثره الإيجابي بطريقة صحية.
3. توفير محتوى تربوي يثري الأسرة والمجتمع.
4. التأثير الإيجابي على المجتمع بنشر ثقافة الوعي بالفقد.
5. تشجيع الأطفال على التعاطف والتضامن مع الآخرين.
6. دعم استدامة القيم الإيجابية مثل الصبر والمرونة والأمل.
آلية التنفيذ
 حكاياتي بعد الفقد
قصص للأطفال عن الفقد
التعريف بالمشـروع :
إصدار سلسلة قصصية موجهة للأطفال تساعدهم على فهم تجربة الفقد بطريقة مبسطة ومناسبة لأعمارهم.

أهداف المشـــــــروع :
  • مساعدة الطفل على التعبير عن مشاعره.
  • تقديم نماذج إيجابية للتكيف مع الفقد.
  • نشر ثقافة الحوار حول الفقد داخل الأسرة والمدرسة.

الفئة المستفيـــــــدة :
الأطفال من 4–12 سنة، وأولياء أمورهم ومعلموهم.

مبررات إقامة المشــروع :
  • غياب قصص عربية متخصصة تتناول موضوع الفقد بلغة مبسطة.
  • الأطفال يميلون لتلقي المعرفة عبر الحكاية والخيال أكثر من التوجيه المباشر.
  • القصص أداة تربوية تساعد الأسرة والمعلم على فتح باب النقاش مع الطفل.
  • وجود بديل صحي يغني عن مصادر غير مناسبة (قصص أجنبية غير ملائمة ثقافياً)
مدة تنفيذ المشـروع:
12شهًرالإصدار5قصص

مـكان إقامة وتنفيذ المشـروع:
المدارس، المكتبات، منصات النشر الرقمية، الجمعيات.

خطوات تنفيذ المشـروع:
1.مرحلة الإعداد: a. اختيار 5 موضوعات رئيسية حول الفقد تناسب الفئة العمرية. b. تشكيل فريق (كاتب قصص – رسام – أخصائي نفسي – مراجع لغوي).

2.مرحلة التطوير: a. كتابة النصوص القصصية ومراجعتها من الجانب النفسي والتربوي. b.إعداد الرسوم التوضيحية الجاذبة.

3.مرحلة الإنتاج: a.تنسيق التصميم النهائي للقصص. b. طباعة أولية (1000 نسخة لكل قصة)+ نسخة إلكترونية.

4.مرحلة التوزيع: a. توزيع عبر المدارس، المكتبات، الجمعيات، المتاجر الإلكترونية. b. تنظيم ورش قراءة للأطفال في المدارس والمراكز الثقافية.

5.مرحلة التقييم: a.استبيانات للأهالي والمعلمين. b.قياس الأثر النفسي والسلوكي على الأطفال.

الموازنـة التقديرية :
250,000 ريال.
 برنامج مشاعري بخير
التربية العاطفية للاطفال بعد الفقد في المدارس


التعريف بالمشـروع:
برنامج متكامل يهدف إلى جعل المدرسة بيئة واعية وداعمة للطلاب الفاقدين، من خلال تدريب الكادر التعليمي والإداري، وتطبيق برنامج توعوي للطلاب داخل الصفوف لتعزيز قيم التعاطف والفهم.

أهداف المشـــــــروع :

  •  تمكين المعلمين والإداريين من تقديم الدعم النفسي الأولي للأطفال الفاقدين.
  •  رفع وعي الطلاب حول مفهوم الفقد والتعامل الصحي مع المشاعر المرتبطة به.
  •  تعزيز قيم التعاطف والتعاون بين الطلاب، وتقليل فرص التنمر أو العزلة.
  • دمج التربية العاطفية كجزء من الأنشطة المدرسية لتعزيز النمو النفسي السليم.
الفئة المستفيـــــــدة :
  • طلاب المدارس مراحل ابتدائية، متوسطة، ثانوية
  •  الكادر التعليمي المعلمين – المرشدين الطلابيين – الإداريين
  •  أسر الطلاب بشكل غير مباشر.
مبررات إقامة المشــروع:
  • المدرسة بيئة مؤثرة بشكل مباشر على الطفل بعد الأسرة، حيث يقضي الطالب معظم وقته فيها.
  • الأطفال الفاقدون معرضون لمشاعر الحزن والعزلة، وقد يقابلون بردود فعل سلبية من أقرانهم بسبب ضعف الوعي.
  • غياب التربية العاطفية كمكون أساسي في المدارس، رغم أهميتها في تعزيز الصحة النفسية للطلاب.
  • الاستثمار في التربية العاطفية يقلل من المشاكل السلوكية ويزيد من التحصيل الدراسي.
  • البرنامج يساهم في بناء جيل أكثر وعيا بمشاعره وأكثر تعاطفا مع الآخرين.

مدة تنفيذ المشـروع :

عام دراسي كامل (9 أشهر).

مـكان إقامة وتنفيذ المشـروع :

المدارس الحكومية والأهلية (بالتعاون مع وزارة التعليم).

خطوات تنفيذ المشـروع:

1.مرحلة التخطيط والإعداد: a.إعداد حقيبة تدريبية متخصصة للمعلمين والإداريين. b. تصميم برنامج توعوي مبسط للطلاب (عروض تقديمية، فيديوهات قصيرة، كتيبات).
c. إعداد دليل عملي للمدرسة يوضح الإجراءات وقت حدوث فقد.
2.مرحلة التدريب للكادر التعليمي: a. عقد ورش تدريبية للمعلمين والمرشدين الطلابيين حول آليات الدعم النفسي الأولي. b. تزويدهم بأدوات عملية (نشرات، استمارات متابعة، أنشطة صفية)
3.مرحلة التوعية للطلاب: a. تخصيص حصص نشاط أو إذاعة مدرسية بعنوان "نتفهم مشاعري". b. تقديم عروض صفية مبسطة للأطفال عن معنى الفقد وكيفية دعم الزملاء.
c. تنفيذ أنشطة تفاعلية (رسم، قصص، لعب أدوار)
4.مرحلة الدعم المستمر:a. متابعة الطلاب الفاقدين مع المرشد الطلابي بشكل دوري. b.عقد لقاءات تشاركية مع أولياء الأمور.
5.مرحلة التقييم: a. استبيان لقياس وعي الطلاب قبل وبعد البرنامج. b. تقييم رضا الكادر التعليمي حول الأدوات المقدمة.
 c. دراسة حالات فردية من الطلاب الفاقدين لقياس الأثر.

الموازنـة التقديرية:

300,000 ريال.
  معسكر ضوء يبقى
التعريف بالمشـروع:
معسكر ترفيهي–تأهيلي مخصص للأطفال الفاقدين يجمع بين الأنشطة الترفيهية (ألعاب، رياضة، فنون)والدعم النفسي الجماعي.

أهداف المشـــــــروع:
  • توفير بيئة آمنة للتعبير عن المشاعر. 
  • بناء صداقات مع أطفال مروا بتجارب مشابهة. 
  • تنمية مهارات التكيف والمرونة النفسية.


الفئة المستفيـــــــدة:
الأطفال من عمر 7–15 سنة.

مبررات إقامة المشــروع:
  • الأطفال الفاقدون يعانون من عزلة اجتماعية وصعوبة في مشاركة مشاعرهم. الأنشطة التفاعلية أكثر تأثيرا من الجلسات التقليدية على الأطفال.
  • المعسكرات توفر دعم جماعي يخفف شعور الطفل بأنه “وحيد في التجربة”.
  • تعزيز الصحة النفسية يقلل من احتمالية ظهور اضطرابات مستقبلية.

مدة تنفيذ المشـروع:
3 أيام، مرتين سنو ًيا في مدينة الرياض

مـكان إقامة وتنفيذ المشـروع:
احدى المدارس في مدينة الرياض

خطوات تنفيذ المشـروع:
1.مرحلة التخطيط:a. تحديد عدد المشاركين (50 طفل لكل معسكر) b. إعداد برنامج أنشطة (رياضة، فنون، جلسات دعم، ورش هوايات).
c. اختيار موقع مناسب (منتجع أو معسكر شبابي).
2.مرحلة التحضير:a. اختيار فريق عمل أخصائيين نفسيين، مشرفين، مدربين، متطوعين. b. تجهيز الأدوات والمواد ألعاب جماعية، أدوات رسم، مستلزمات رياضية.
3.مرحلة التنفيذ: a.استقبال الأطفال وتوزيعهم في مجموعات صغيرة. b. تفعيل أنشطة صباحية )رياضة/ألعاب( – أنشطة بعد الظهر )ورش هوايات( – جلسات مسائية )تفريغ مشاعر/قصة مشتركة.
c.تقديم جلسة دعم جماعي يومية.
4.مرحلة المتابعة: a. تزويد الأهالي بتقارير مختصرة عن مشاركة أطفالهم. b. تقديم جلسة ختامية توعوية للأهالي حول متابعة الدعم في المنزل.
5.مرحلة التقييم: a. قياس التغير في ثقة الطفل بنفسه وعلاقته بالآخرين. b.مقابلات مع الأهالي بعد المعسكر.

الموازنـة التقديرية:
400,000 ريال.
صندوق الأمان
التعريف بالمشـروع:
حقيبة عملية تسلم للطفل فور فقده أحد أفراد أسرته، تحتوي أدوات وأنشطة تساعده على التكيف (دفتر مشاعر، لعبة محببة، رسالة دعم، قصة قصيرة، أدوات تعبير بالرسم)

أهداف المشـــــــروع:
مساعدة الطفل على التعبير الفوري عن مشاعره. دعم الأسرة بأدوات عملية تساعدها على الحوار مع الطفل. تقديم رسالة تعاطف ملموسة للطفل.

الفئة المستفيـــــــدة:
الأطفال من عمر 4–12 سنة.

مبررات إقامة المشــروع:
  • اللحظات الأولى بعد الفقد هي الأصعب والأكثر حاجة للتدخل
  • غالبية الأسر لا تعرف كيف تتعامل مع الطفل وقت إعلان الخبر.
  • الصندوق لصندوق يوّفر أدوات جاهزة وسهلة تساعدالأسرة مباشرة.
  • يخلق تجربة داعمة ُتشعر الطفل بالاحتواء والاهتمام.
مدة تنفيذ المشـروع:
مستمر – إنتاج وتوزيع دوري.

مـكان إقامة وتنفيذ المشـروع:
عبر المستشفيات، الجمعيات، المدارس.

خطوات تنفيذ المشـروع:
1.مرحلة الإعداد: a. تحديد المحتوى (قصة قصيرة – دفتر مشاعر – لعبة – أدوات تعبير – رسالة دعم). b. تصميم الهوية البصرية للصندوق بشكل طفولي مبهج.
2.مرحلة الإنتاج: a.التعاقد مع مطبعة/مصنع لتجهيز المواد. b.تعبئة وتجهيز 1000 صندوق كدفعة أولى.
3.مرحلة الشراكات: a. التنسيق مع المستشفيات والجمعيات والمدارس لتوزيع الصناديق عند وقوع الفقد. b. تدريب المتطوعين على كيفية تسليم الصندوق للطفل بطريقة داعمة.
4.مرحلة التنفيذ: a. تسليم الصناديق بشكل دوري عند رصد الحالات. b. متابعة مباشرة مع الأهالي لتقييم تجربة الطفل مع الصندوق.
5.مرحلة التقييم: a.استبيانات للأهالي. b. قياس تفاعل الطفل مع محتويات الصندوق استخدام دفتر المشاعر، ارتباطه باللعبة.

الموازنـة التقديرية:
200,000 ريال سنويا.
مسار إرث الطفل
مبادرات أخرى
تبرع سريع